الجمعة، 23 مارس 2012

الحمل فى الشهور الثلاثة الأولى


 

ما التغيرات التى تطرأ على جسمك أثناء الحمل.. كيف تتابعين شهور حملك الأولى أسبوعا وراء أسبوع؟ أسئلة كثيرة عن تطورات الحمل تبحث عن إجابات.
 تنقسم شهور الحمل إلى ثلاث مراحل، كل مرحلة تنقسم إلى أربعة أشهر وأصعب هذه المراحل هى المرحلة الأولى خصوصا الشهور الثلاثة الأولى فهى الأكثر حسما فى تحديد استمرار الحمل من عدمه.
 وسوف نقدم لك متابعة كاملة للحمل فى خلال أسابيع الحمل المختلفة لهذه المرحلة الصعبة.
 الأسبوع 1: لم ندرك بعد هل حدث الحمل أم لم يحدث بعد، فموعد دورتك الشهرية لم يحن لتتأكدى ولم يكتسب جسمك أى زيادة فى الوزن فقط هناك بعض الانتفاخ فى الثديين قد يجعلك تشكين فى حدوث الحمل.

الأسبوع 2: لا يبدو الأمر ظاهرا بعد فقط قد يتأخر موعد دورتك الشهرية خصوصا إذا كانت منتظمة بطبيعتها ويبدأ الشك يتحول ناحية اليقين بعض الشىء. يمكنك إجراء اختبار منزلى للحمل عن طريق اختبار للبول ومن خلاله يتم التأكد من وجود أو عدم وجود هرمون الحمل. فهذا الهرمون لا يفرزه الجسم إلا فى حالة حدوث حمل ويبدأ ظهوره فى الدم أولا بعد عشرة أيام من التخصيب ثم فى البول بعدها بعدة أيام لذا نقول إن سلبية تحليل البول المنزلى قد لا تعنى عدم وجود حمل ولكن قد يكون الوقت لم يحن بعد لظهور الهرمون فى البول أما إذا كانت النتيجة ايجابية فسيطلب الطبيب تحليلا للدم للتأكد.

عند ظهور الهرمون فى الدم يمكن للطبيب تحديد اليوم الأول لحدوث الحمل وفقا لنسبة الهرمون التى تتغير بصورة محددة طوال شهور الحمل. بعض النساء قد يتعرضن لحدوث نزيف بسيط مختلف عن دم الحيض المعتاد فى أول الأمر بسبب تخصيب البويضة فى الرحم وقد تظهر علامات أخرى تدل على الحمل مثل الإمساك والإحساس بالانتفاخ فى البطن والثدى.

الأسبوع 3: انقطاع الحيض أصبح مؤكدا مما يتطلب إجراء اختبار للحمل للتأكد. تغيرات الهرمونات تسبب تغيرا كبيرا فى الحالة الصحية مثل الإحساس بالتعب والتوتر وتغير الحالة المزاجية كما تزيد الرغبة فى النوم أثناء النهار بسبب تأثير هرمون البروجسترون المخدر وقد تشعرين بالغثيان عند الاستيقاظ من النوم. وهى مرحلة انتقالية تنتهى ما بين الأسبوع 14 و16. كما تزداد الرغبة فى التبول بسبب زيادة حجم الرحم وزيادة نشاط المثانة وارتفاع نسبة الهرمون.

الأسبوع 4: فى هذا الأسبوع ينتهى شهرك الأول.. الثدى يصبح أكثر انتفاخا مع ظهور بعض الأوردة الزرقاء وبعض الوخز أحيانا.. الحلمات تبدو داكنة اللون وأكثر اتساعا كما تشتد حساسيتها إذا كان الحمل لأول مرة.. تظهر بعض الخطوط أسفل البطن بسبب تمدد الأربطة نتيجه زيادة حجم الرحم. ويزداد الإحساس بالتعب والغثيان وتظهر مشكلات النوم.

الأسبوع 5: استمرار الإحساس بالتعب والغثيان وقد تفقدين شهيتك للطعام أو تقبلين على أنواع غريبة منه، ومع استمرار الغثيان قد تشعرين بحرقان فى المعدة وانتفاخ كما تتعرضين لاضطرابات فى المشاعر مما يجعلك أكثر حساسية بسبب تغير الهرمونات.

الأسبوع 6: تصل نسبة الهرمون لأعلى درجاتها وتزداد معها متاعب الحمل من غثيان ودوار وإمساك بسبب ضعف الدورة الدموية الناتج عن زيادة كثافة الدم وقد يحدث تثاقل فى الساقين. يكبر حجم الرحم مما يجعله أكثر ضغطا على المثانة وتزداد الرغبة فى التبول وسوف يصاحبك هذا الإحساس طوال شهور الحمل التسع لذا عليك اعتياد الأمر.

الأسبوع 7: لا يتغير شكل الجسم كثيرا عن الأسبوع السابق له، حجم الثدى يكبر ويستعد للرضاعة. بعض النساء يشعرن بألم ووخزات حادة فى الثدى بينما تزداد الشهوة لدى البعض الآخر. يمكنك الآن بداية العناية بالثدى باستخدام كريمات ضد التشقق. استمرار الإحساس بالغثيان لذا لابد من تناول طعام متوازن وشرب المزيد من الماء (لتر ونصف اللتر يوميا) حتى لا ترهقى كليتيك. كما ينصح بمتابعة أسنانك فعدم انتظام الهرمونات أثناء الحمل يسبب مشاكل فى اللثة.

الأسبوع 8: يبدأ الجسم فى إنتاج كمية أكبر من الدم حتى يمكن توصيل الغذاء للجنين وتزداد معدل ضربات القلب مما يسبب الخفقان، يزداد حجم الثدى ويصبح أكثر ثقلا وحرارة وألما كما تظهر الشعيرات الدموية الزرقاء بوضوح عليه ومع زيادة الهرمون يزيد الإحساس بالغثيان. جلدك يصبح أكثر دهنية مما قد يسبب ظهور بعض الحبوب والخطوط الداكنة بين السرة والعانة. ينتهى هذا الأسبوع الشهر الثانى وهو أصعب شهور الحمل.

الأسبوع التاسع: إنتاج الهرمون يتوازن ويختفى الغثيان والدوار تدريجيا ويصعد الرحم تدريجيا إلى مكانه فى تجويف البطن لكسب مساحة أكبر مما يخفف العبء على المثانة وبالتالى تتخلصين من الرغبة الملحة فى التبول وإن كانت تعود من جديد فى الشهور الأخيرة للحمل، تزداد نبضات القلب مما قد يسبب ضيق التنفس مع أقل مجهود وتزداد استثارة الكلى لأنها تتخلص من فضلاتك وفضلات الجنين لذلك يجب الإكثار من الماء والسوائل. يمكنك خلال هذا الأسبوع إجراء أول سونار وهو اللقاء الأول بينك وبين الجنين.

الأسبوع العاشر: تبرز البطن للأمام ولا تستطيعين ارتداء نفس ملابسك العادية.. استبدلى البنطلون بالفستان الفضفاض فيمكنك الآن شراء ملابس للحمل.. سينتهى الغثيان تماما. مع استمرار الاحساس بالتعب ولكن بصورة أقل حدة.

الأسبوع الـ11: استقر حملك الآن واحتمالات الإجهاض أصبحت غير واردة إلا فى حالات نادرة، معدل الحرق يزداد مما يجعلك تفقدين سعرات أكثر ولكن هذا لا يعنى الإكثار من الطعام ولكن يمكنك تناول وجبة خفيفة فى منتصف اليوم مع الحفاظ على التوازن فى الطعام.

حجم الدم يضاعف من خفقان القلب وتشعرين بسخونة أكثر فى جسمك مما يتطلب زيادة كمية الماء الذى تشربينه.

الأسبوع 12: يزداد حجم الرحم ويستدير البطن. إذا حافظت على توازن طعامك لن يزيد وزنك على كيلو ونصف الكيلو وإن كانت بعض النساء يفقدن أوزانهن فى الشهور الأولى. شد أربطه البطن يسبب آلاما أعلى الفخد، يزداد اللون الداكن للحلمات ويزداد قطرها كما يتضاعف حجم الثدى ويقل الإحساس بالتعب والرغبة فى التبول ويقل الإحساس بالغثيان خصوصا الناتج عن التعرض للروائح النفاذة. مازالت ضربات القلب قوية مما يجعلك تشعرين بصعوبة فى التنفس. هرمونات الحمل تضعف من حركة عضلات المعدة مما يسبب عسر الهضم والانتفاخ. إن كنت ترتدين العدسات اللاصقة فأنت بحاجة لاستخدام قطرة لترطيب العين حتى لا تصابى بالوخز نتيجة جفافها.

● فى الشهور الثلاثة الأولى يمكن زيارة الطبيب مرة أو مرتين فقط إذا مر الحمل بسلام ثم إجراء سونار فى الأسبوع ما بين التاسع والحادى عشر لمعرفة وضع الجنين وقياس مدى حيويته.

● يقوم الطبيب بتحديد وزنك وضغطك ويطلب منك إجراء تحليل للدم مع بداية الحمل ويشمل: صورة دم كاملة ــ تحليل تكسوبلازما وأمراض الدم وفيروس «بى» و«سى» ــ تحليل سكر وألبومين فى البول.

● التحاليل تحدد ميعاد الولادة من خلال تحديد اليوم الأول لآخر دورة شهرية، فالتبويض يحدث عادة فى اليوم الرابع عشر من بداية الدورة.

● تجنبى تناول الأدوية بدون استشارة طبية ففى هذه المرحلة يكون الجنين أكثر استعدادا لتلقى المواد الكيمائية ويكون أكثر تأثرا بتأثيراتها.

● تجنبى تناول اللحوم النيئة والسلاطة غير المغسولة جيدا وتوقفى تماما عن التدخين مع الحد من العلاقة الحميمة لتجنب حدوث الإجهاض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق