الجمعة، 19 أغسطس 2011

الاستفادة من الطعام وضبط الوزن فى رمضان

<p></p> 
الطعام فى رمضان له متعته الخاصة، لذلك علينا الانتباه للاستفادة من الطعام بما يفيد الصحة العامة دون الزيادة فى الوزن.
الدكتور شكرى حنتر، أستاذ أمراض الجهاز الهضمى والمناظير بجامعة القاهرة، يقول إن من أفضل العصائر التى يمكن أن نتناولها عند الإفطار عصير الجزر والبطاطا المسلوقة المضروب بالخلاط، فهو يعالج الكبد والمرارة والأنيميا، بالإضافة إلى احتوائه على الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم، فيمد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة، وفى حالة شعورنا بفقد الكثير من المياه من الجسم نتيجة لارتفاع درجة الحرارة يمكن أن نتناول عصير الكرفس بالنعناع فهو غنى بفيتامينات (أ، ب، ج، هـ) عند الإفطار.
أما بعد الإفطار وأثناء فترة الليل فنستمر فى تناول الفواكه الغنية بالمياه مثل التفاح والعنب والشمام والبطيخ والأجاص، بالإضافة إلى ذلك علينا التجنب التام للحلويات بصفة مستمرة، والبعد عن تناول مادة الكافيين لأنها تسحب المياه من الجسم ما يشعرنا بالجفاف طوال اليوم التالى.
ومن أفضل الوجبات التى يمكن أن نتناولها على السحور القليل من البطاطا المسلوقة إلى جانب طبق الفاكهة الغنى بالمياه، وعلينا عند البدء فى الإفطار تناول الفاكهة أولاً أو العصير سريعاً حتى نمد المخ بالسكر الذى يحتاج إليه، بالإضافة إلى كوب اللبن مع التمرات الثلاث، ثم بعد ذلك نأكل السلطة والخضروات، وقدراً بسيطاً من النشويات لأن السعرات إذا زادت على الحد المعقول يبدأ الجسم بتخزينها.
ولابد من تحديد ما نريد أن نصل إليه بعد رمضان: هل نريد الوزن الثابت أم السمنة أم النحافة؟ ووفقاً للإجابة يمكن أن نعرف ماذا نأكل، فإذا أردنا الوزن الثابت يمكننا تناول السكريات مرتين فقط فى الأسبوع بكميات بسيطة والنشويات كذلك، وإذا أردنا النحافة نتناول السكريات مرة واحدة فى الأسبوع، وإذا أردنا السمنة نتناول كل شىء بأى كمية دون حدود

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق