الجمعة، 3 فبراير 2012

ألبان تمنع بكاء الطفل‏..‏ وتزيد نموه‏!‏

تجذب اليابان الآن مراكز البحث العلمي المهتمة بصحة الطفل والأم بعد أن توصل علماؤها الي وجود مكون طبيعي
 من الأحماض الدهنية والبروتينات في لبن الأم يظهر فقط تحت ظروف معينة يؤدي الي زيادة نمو الطفل والي هدوئه والنوم العميق وعدم البكاء ليلا, ولأهمية الأبحاث التي تجري الآن في جامعة سيبوكد/نجازاكي باليابان تحت قيادة العالم د. تسونوكي أوكو رئيس قسم التغذية بالجامعة.. أرسل المركز القومي للبحوث المصري د. ميرفت فودة الأستاذة بالمركز في مهمة علمية للاشتراك في هذه الأبحاث التي تهدف الي تحديد هذه المواد وتصنيعها واضافتها الي الألبان الصناعية حتي لايحرم الأطفال من هذه المادة.
وكانت الأبحاث اليابانية قد أكدت أن الهرمونات والحالات العصبية للأم تلعب دورا مهما في تغيير نشاط الغدد اللبنية في ثدي الأم في فترة ما بعد الولادة وخلال فترة الرضاعة, فيتورم ويتصلب ثدي الأم ويصعب علي الطفل الرضاعة الطبيعية.. ولعلاج هذه المشكلة ظهرت في اليابان عديد من طرق تدليك الثدي ومن أهمها طريقة اوكيتاني والتي تعرف بطريقة تدليك أنسجة الاتصال, وهي طريقة تمارس الآن في المراكز والعيادات المتخصصة في اليابان بواسطة ممرضات حاصلات علي رخصة خاصة لتدليك ثدي الأم بطريقة اوكيتاني والتي تتطلب دراسة عامين في الجامعات اليابانية.
.. وكانت الأمهات اللآتي خضعن لهذا التدليك قد أجمعن امام الدارسين علي ان التدليك لايسبب أي ألم.. ويشعرن براحة غريبة تسري في أجسامهن بعد التدليك. وأضافت الأمهات ملحوظة مهمة أن أطفالهن اتسموا بالهدوء الشديد والنوم العميق وعدم البكاء ليلا بعد الرضاعة.. وقد أثارت تصاريح الأمهات فضول علماء التغذية في اليابان وبدأت دراستهم لتحديد عدة أهداف:
(1) محاولة التوصل للسبب الرئيسي لهدوء الطفل وزيادة نموه بعد الرضاعة من ثدي تم تدليكه بطريقة اوكيتاني
(2) دراسة التركيب الكيمائي للبن الأم بعد التدليك ومقارنته بعينة المقارنة بدون تدليك.
(3) التحليل الدقيق لمكونات اللبن بعد التدليك للوصول الي المادة المسببة لهذه الحالات.
(4) انتاج المكون الجديد لإضافته الي ألبان الأطفال بتعويضهم عن الحرمان من الفوائد العظيمة للرضاعة الطبيعية.
وأجريت الدراسات كما تشرح د. ميرفت فودة علي عينات من سيدات خضعن لهذا التدليك خلال فترة الرضاعة من1 الي11 شهرا واجراء تحليل كيميائي لدهن وبروتين اللبن وسكر اللاكتوز والجوامد الكلية.. وكانت النتائج التحليلية مذهلة حيث وجد أن تدليك ثدي الأم بطريقة اوكيتاني أدي الي زيادة تركيز دهن اللبن وزيادة الأحماض الدهنية التي تؤدي الي زيادة نمو الطفل.
كما زادت بروتينات اللبن وزادت أيضا الجوامد الكلية والطاقة الكلية للبن.. كما أظهرت نتائج تحليل بروتينات اللبن ظهور حلقات جديدة مختلفة في الوزن الجزيئي من التدليك..
وتنشط الآن الأبحاث في قسم التغذية بناجازاكي لدراسة ميكانيكية عن تكوين هذه البروتينات الجديدة التي تحررت نتيجة تدليك ثدي الأم بطريقة اوكيتاني وكيفية فصلها ودراستها وامكان تصنيعها علي المستوي التجاري وطرحها لأطفال العالم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق