الجمعة، 9 ديسمبر 2011

عوامل الخطر وراء ظاهرة انكسار قلوب الشباب

ينما يصاب الشيوخ بتصلب الشرايين وتوقف الجلطة تيار الدم السارى فى الشرايين التاجية نتقبل الأمر بالتسليم وإن سكننا الشجن فللزمن أحكام وللعمر تبعات علينا قبولها شئنا أم أبينا.
أما ما نلقاه بدهشة حقيقية تبلغ حد الصدمة فهو تلك الظاهرة التى انتشرت فى العالم كله ولنا منها نصيب وافر: أن ينعى الخبر شابا فى ربيع عمره وقد سقط إثر نوبة قلبية مفاجئة داهمته دون أية مقدمات.
ماذا يدفع ذلك القلب الشاب للتداعى؟
وما هى عوامل الخطر التى تجتمع عليه؟
وهل من وسيلة لدرء الخطر القادم؟
تصلب الشرايين عملية بالغة التعقيد تبدأ من تيار الدم ومكوناته فتترسب بعض من المواد الدهنية اللينة داخل الشرايين فى بقع يحتمل إصابتها بالالتهاب لسبب أو آخر. التهاب بطانة الشريان يتسبب فى إفراز مواد كيميائية تحفز تلك المواد الدهنية على الاقتراب والالتصاق بتلك المواضع الملتهبة.
تتسلل ذرات الكوليسترول منخفض الكثافة لتترسب فى بطانة الشرايين كبلورات متناهية الصغر والدقة لكنها بمرور الوقت تتراكم لتصبح شرائط من الدهون المترسبة يمكن رصدها.
عوامل مختلفة متعددة تساهم فى تلك العملية بالسلب والإيجاب، الأمر الذى قد يزيدها تعقيدا فتتزايد الترسيبات وتساهم مواد أخرى فى تحولها فى نهاية الأمر لجلطة تسد الشريان التاجى. كرات الدم المتحللة بعض من ذرات الكالسيوم وغيرها تشارك فى بناء تلك الخثرة التى ينتهى بها الأمر للانفجار محدثة تلك الجلطة التى قد تحدث فى أى من الشرايين الثلاثة الرئيسية التى تغذى عضلة القلب وربما طالت اثنين أو الثلاثة فى آن واحد أو أوقات متعاقبة.
تتحالف عوامل كثيرة تتراكم تأثيراتها على الشرايين لتسهم بصورة أكبر وأسرع فى اكتمال صورة تصلب الشرايين التى تنتهى إلى حدوث الجلطة وانحسار الدم عن المنطقة المحيطة بها، الأمر الذى يؤدى إلى موت الخلايا وتحولها إلى ألياف لا تستجيب كما كانت من قبل لانقباض وانبساط عضلة القلب: الوظيفة الحيوية التى ينهض بها القلب فى ضخ الدم للجسم كله.
ارتفاع ضغط الدم المزمن ومرض السكر والتدخين عوامل مهمة وإن كانت غير مباشرة على عملية تصلب الشرايين تؤثر بالإيجاب لصالح اكتمال الصورة المرضية للشرايين.
نسبة الكوليسترول عالى الكثافة «الجيد» تعريفه «الردئ» منخفض الكثافة تلعب دورا مهما فى درء الخطر. الذرات الأكبر حجما من الكوليسترول الجيد تجذب الذرات صغيرة الحجم لتلتصق بها فى طريقها فى تيار الدم إلى الكبد، الأمر الذى قد يمنع أو يؤجل ترسبها على بطانة الشرايين.
إذا ترك الأمر على ما هو عليه فإن الترسبات تزيد مع الوقت بصورة تختلف فى تفاصيلها من إنسان لآخر وفقا لما يتم فى شرايينه من تطورات. إذا استمر ترسب الكوليسترول الردئ فى طبقات لينة خفيفة فإن الجسم يدفع بكرات الدم البيضاء macro phages لتلتهم تلك الذرات التى تبدو كعدو لكن الأمر فى تلك اللحظة يبدأ فى التعقيد إذ تتضخم خلايا بطاقة الشريان ومعها الترسبات لتسد مجرى الشريان سددا جزئيا معه تبدأ آلام الذبحة الصدرية. تنفجر تلك الترسبات وتتكسر الأمر الذى يتطور إلى جلطة كاملة تسد الشريان تماما فى ذلك الموقع.

هل تصلب الشرايين وراء جلطة القلب الشاب؟
دراسة علمية استمرت لسبع سنوات فى الولايات المتحدة الأمريكية اشترك فيها خمسة عشر مركزا طبيا وعدد ضخم من الباحثين فى تخصصات مختلفة لدراسة طبيعة تصلب الشرايين لدى الشباب. أطلق على الدراسة اسم «المحددات المرضية ــ البيولوجية لتصل بالشرايين لدى الشباب» pathobiological determinations of atherosclerosis in yoth خضع للدراسة خلال سبع سنوات متصلة 2876 شخصا تتراوح أعمارهم بين الخامسة عشرة والرابعة والثلاثين كلهم من ضحايا حوادث الطرق أو جرائم القتل أو الانتحار تم تشريح جثثهم مباشرة بعد الوفاة.
راجع الباحثون سجلات تاريخهم المرضى العائلى والشخصى وعاداتهم «وفقا لما تحدث به أقاربهم» الغذائية والنفسية. حللوا دماءهم لتقدير نسب الكوليسترول ووجود مادة الثيوسيانيت «مؤشر كيميائى للتدخين» شكل الرجال 75٪ من مجموع الحالات التى تم فحصها خلال الأعوام السبعة.
فاقت النتائج كل التوقعات وجاءت بحقائق مذهلة:
أمكن رصد الشرائط الدهنية الدالة على بدء عمليات تصلب الشرايين فى شرايين شباب لم يتجاوزوا الخامسة عشرة من أعمارهم وبدت أكثر وضوحا فيمن تجاوزوا العشرين.
رصدت علامات واضحة لأمراض الشرايين التاجية لدى 2٪ من الذكور الشبان حديثى السن، 8٪ من تجاوزوا العشرين.
وكما كان متوقعا فقد ثبت بما لا يقبل الشك أن النسبة أكبر فيمن تعاظمت لديهم نسبة الكوليسترول الردئ عن الجيد ومن كانوا بدناء أو سجل تاريخهم المرضى ارتفاعا فى ضغط الدم أو إصابة بمرض السكر والمدخنين.

عوامل الخطر على شرايين القلب الشاب
رغم وجود عوامل خطر مرضية أخرى تشير إلى أسباب جلطة القلب الشاب إلا أن عوامل الخطر لا تختلف كثيرا عن تلك التى يمكن رصدها عند البالغين وكبار السن.
ارتفاع مستوى الكوليسترول الردئ، ارتفاع ضغط الدم، الإصابة بمرض السكر، الإصابة بحالة ما قبل ارتفاع ضغط الدم والسكر والمعروفة باسم متلازمة التمثيل الغذائى، التدخين إلى جانب تاريخ المرض العائلى هى عوامل الخطر أيضا على شرايين القلب الشاب.
وقد يمكن بالفعل أن ندرك خطورة تلك العوامل إذا ما رجعنا لأحد أهم الدراسات العلمية الموسعة التى امتدت لخمسة عشر عاما كاملة تم فيها متابعة خمسة آلاف شاب تتراوح أعمارهم عند البداية بين الثامنة عشرة والثلاثين عاما بغرض تقييم ورصد أحوال شرايين القلب التاجية وتصويرها لمتابعة ما يحدث فيها من تغيرات.
The Coronary Artery Risk Development In Young Adults Study CARDIA.

عوامل مرضية أخرى تشكل أسبابًا لجلطة القلب الشاب
هناك بالفعل أسباب أخرى مرضية تختار القلب الشاب لتظهر مبكرة فى سنوات العمر وإن جاز بالطبع أن تتأخر فى تفعيل نتائجها لتصيب من هم أكبر سنا.
عيوب خلقية تصيب الشرايين التاجية يولد بها الطفل ومع نمو عضلة القلب وازدياد احتياج الجسم لدورة دموية نشطة يظهر القصور. اضطرابات فى عملية تخثر الدم وسيولته نتيجة أمراض الدم. تقلصات والتهابات فى الشرايين التاجية نتيجة أمراض بعينها. قد تحدث الجلطة أيضا كأحد المضاعفات لعلاج الأورام بالأشعة. إدمان المخدرات خاصة الكوكايين وتعاطى الأمفتيامينات.
كلها أسباب قد تسبب جلطة الشريان التاجى لدى الشباب. أما السبب الأخير الذى قد يجمع كل الأعمار فهو تكوين الجلطة فى أى عضو من الجسم وانتقالها عبر الدم إلى الشريان التاجى.
يظل تصلب الشرايين هو السبب الأكثر احتمالا كمقدمة لجلطة قلب الشباب المفاجئة رغم وجود بعض من الأسباب الأخرى التى قد تعلن عن نفسها بصورة أكثر وضوحا.
لا تعجب إذا طلب طبيبك أن يجرى طفلك تحليلا مبدئيا لنسبة الكوليسترول تفصيلية «الجيد والردئ» والدهون الثلاثية ووظائف الكبد. لقد أصاب ومن الحكمة أن تبدأ أنت بسؤاله إذا لم يفعل ولا تنس أن أحد عوامل الخطر أنه رجل.
حقائق
سجلت نتائج تلك الدراسة حقائق مهمة تشير بكل وضوح إلى خطورة تلك العوامل على القلب الشاب.
● تدخين 10 سجائر فى اليوم يزيد من احتمال الإصابة بأمراض شرايين القلب بنسبة 50٪.
● زيادة الكوليسترول الردىء بنسبة 30٪ ميلجرام/ديسى لتر يزيد نسبة احتمال الخطر 50٪.
● ارتفاع الضغط 10 ملليمترات زئبقية «الانقباضى» عن العادى يرفع احتمالات الخطر بنسبة 30٪.
● زيادة السكر 15 مليجرام/ ديسى لتر ترفع نسبة الخطر بقدر 20٪.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق