السبت، 1 ديسمبر 2012

فصيلة الدم (O) الأقل إصابة بأمراض القلب


صورة أرشيفية
أوضحت الرابطة الألمانية لأطباء القلب بمدينة ميونيخ، أن فصيلة الدم يمكن أن تزيد خطر الإصابة بمرض القلب التاجى، وهذا ما أوضحه دكتور جمال شعبان أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب قائلا: استندت الرابطة الألمانية إلى دراسة أمريكية حديثة توصلت إلى أن الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم A أو B أو AB يزداد لديهم خطر الإصابة بهذا المرض، مقارنة بالأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم O، وأوضحت هذه الدراسة، أن الخطر يزيد بنسبة تراوح من 5٪ لحاملى فصيلة الدم A أو23٪ لحاملى فصيلة الدم AB.

وأوضح نوربرت سميتاك من جمعية أطباء القلب الألمان «من اللافت للنظر أن الأشخاص حاملى فصيلة الدم A غالباً ما تزداد لديهم نسب الكوليسترول الضار، والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، وهو ما يؤدى بدوره إلى زيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين». أما الأشخاص حاملو فصيلة الدم AB فيكونون أكثر عرضة لظهور الاستجابات الالتهابية.

وينصح الطبيب الألمانى الأشخاص الذين يعرفون نوع فصيلة الدم التى يحملونها، وبالتالى المخاطر المحتملة التى قد تسببها، بضرورة اتباع نمط حياة صحى، ومن الأمور المفيدة لحاملى فصيلة الدم Aمثلاً تناول الأطعمة قليلة الكوليسترول قدر الإمكان، وبشكل أساسى ينبغى على جميع الأشخاص، باستثناء حاملى فصيلة الدم O، الإكثار من ممارسة الرياضة مع الإقلاع عن التدخين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق