الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

الجمال والتزين

الجمال والتزين
يجب الا تهمل المرأة الحامل نفسها ، وإنما عليها ان تهتم بشكلها وتحافظ على جمالها الذي ينبغي أن يستمر بعدما تصبح اما ، فالعناية البسيطة تساعدك على تلطيف ما يعد من مضايقات الحمل .
الأظافرتؤثر هرمونات الحمل على الأظافر إيجابياً ، فتصبح أقسى وتنمو بسرعة أكبر . ولكن إذا وجدتها قصمة ، قصيها فتغدو أقوى وأكثر صلابة بعد الولادة . أما إذا كنت معتادة على بردها وطليها ، فلا شيء يمنعك من المحافظة على هذه العادة .
الشعريزداد شعرك حيوية وجمالا خلال مدة الحمل . يحسن الحمل طبيعة الشعر الجاف ويخفف من تساقطه الطبيعي . إلا أن الشعر الدهني قد يتأثر ويمكن أن يعالج بسهولة عن طريق غسله بشامو خاص مع الحرص على عدم تجفيفه على حرارة قوية ، وينصح بعض اطباء الجلد بعدم صباغة الشعر او كيه خلال مدة الحمل ، تحاشياً لردات فعل غير متوقعة ، كالحسسية وسواها .
الجلدتزداد بشرة الوجه جمالا خلال الحمل ، وتصبح أكثر إشراقا ونعومة ، ويكتسب لونكِ نقاءه مع الراحة والإقلاع عن التدخين وعن تناول الكحول ، ومع الحفاظ على قواعد غذائية صحية .
طرق العناية بالجسم :

البطن : دلكي بطنك من السرة نحو الجنبين بكريم بالإيلاستين أو بزيت اللوز الحلو .
الوجه : تسبب الهرمونات جفافاً في الجلد . وإذا كانت بشرتك جافة بطبيعتها ، توجب عليك تغيير المستحضرات التي كانت تستعمل قبل الحمل لإزالة الجفاف . تجنبي المحاليل المنشطة التي تحوي مواد كحولية لأنها تزيد الجلد جفافاً ، واستعيني بكريم مرطب . دعي بشرتك تتنفس قدر الإمكان احرصي على تجنب مساحيق التجميل لأنها قد تسد مسام الجلد .
كلف الحمل : قد تجد المرأة ( ولا سيما السمراء ) أن بشرتها تخضبت بشكل غريب خلال الحمل . والواقع أن ذلك يحدث بتأثير من الهرمونات التي تسبب ما يعرف باسم " كلف الحمل " . يظهر الكلف في الوجه على شكل بقع داكنة تنتظم بتناسق على الجبهة والصدغين والوجنتين ، ولهذا يطلق عليها اسم " قناع الحمل " . ومن دواعي الأسف ألا يكون لهذه البقع علاج يزيلها . إنما يمكن الحد من انتشارها عن طريق عدم التعرض لحرارة الشمس قبل طلاء البشرة بكريم واقٍ، وبتحاشي استعمال المنتجات التجميلية المعطرة والتي تحوي مواد كحولية. لا تترددي اذن في طلب نصيحة الصيدلي حول اي منتج تجميلي اذا كان الغموض يكتنف المعلومات البيانية المعلقة عليه.
التبرج وازالته: نشير الى امر واحد في هذا المجال,تنبهي فقط الى مستحضرات التجميل التي تحوي مواد كحولية او معطرة ,لان نسبة الحساسية ترتفع خلال الحمل .
الساقان:
اذا ماشعرت بثقل في ساقيك,دلكي فخذيك بشكل دائري ومنتظم,من الداخل الى الخارج .يمكن استعمال كريم بالايلاستين يشد الجلد,او زيت اللوز الحلو.لكن لا تعتمدي على كل منهما للتخلص من التفزرات الجلدية وان ساعد على المحافظة على مرونة الجلد.
الثديان:
ضعي يديك مسطحتين على الثدي وقومي بحركات تدليكية خفيفة تصعد من الحلمة نحو الكتف.ان كنت غير معتادة على وضع حمالة او رافعة للصدر فأن ارتداءها خلال الحمل يعد ضروريا,والواقع ان ثدييك ينتفخان منذ البداية بتأثير من الافراز الهرموني الزائد,وقد يرتخيان بفعل ثقلهما ذلك ان الجلد الذي يغطيهما رقيق  لذلك ينبغي ان ترتدي حمالة مناسبة مع جيبين واسعين ورباط عريض,كما ينصح بعدم نزع الحمالة ليلا.
العنق والكتفان والذراعان:
قد تبرز احيانا بقع حمراء نجمية الشكل على الذراعين والكتفين والعنق وذلك بين الشهرين الثاني والخامس.لاتدعو هذه الظاهرة الى القلق والخوف,اذ تختفي هذه الاورام الوعائية النجمية بعد مرور نحو ثلاثة اشهر بعد الولادة.
الجسم:
تتأثر هالتا الثديين بالحمل فتميلان الى اللون الداكن ,كما قد يظهر خط عمودي في وسط البطن مائل الى السمرة,فضلا من تلون الندوب المختلفة في الجسم,الا ان هذه المظاهر غير الطبيعية تزول بعد شهرين او ثلاث من الولادة.
التفزرات الجلدية:
يحتمل ان تلاحظي في جسمك بروز تثلمات بيضاء بفعل الحمل,ويمكن الا تزول فيما بعد,خصوصا اذا كان جلدك قد خسر الكثير من ليونته,لذلك يمكنك طلاء جسمك بكريمات مزيتة مضادة للتفزرات,لكن ذلك لا يحمي من امكانية ظهورها في البطن والردفين والفخذين والثديين.لا تكون التفزرات نتيجة زيادة الوزن فحسب وانما تعود الى مدى مرونة الجلد وهذا امر وراثي,مع ذلك ينصح بتدليك الجسم يوميا بزيت اللوز الحلو.
القوام:
من الامور المهمة حسن اختيار الوضعيات المناسبة للجلوس والتمدد والوقوف,خاصة وان كلا من ساقيك وظهرك قد يتالم من ثقل اضافي يرى لاطباء ان الوزن الاضافي يجب ان يتراوح بين (10-12) كغم اثناء الحمل وما زاد عن ذلك يصبح عبئا ثقيلا ,ان قوامك يتأثر ايضا بما ترتدين من ثياب,فالالبسة المريحة التي لا تضغط على الجسم والاحذية المناسبة ذات الكعوب الواطئة تساعد على الحفاظ على قوامك وتشعرك بالراحة.
وضعية الجسم:
تعلمي كيف تقفين وتجلسين من دون ان يزعجك بطنك اعتادي القيام بتمارين بسيطة او بقليل من الرياضة البدنية,قفي مستقيمة الجسم ورجحي الحوض الى الامام من دون تقوس الكليتين والضغط على البطن,كذلك تشغيل بعض العضلات بهدوء كعضلات الظهر التي تكون في حالة ضغط طيلة مدة الحمل,توفر هذه التمارين الطراوة والليونة للجسم وتشعرك بارتياح جسدي حقيقي.
الالبسة الداخلية:
لتكن الثياب الداخلية قطنية,تجنبا للحساسية,وامكانية انتشار الفطاريات,والواقع ان الثياب الصناعية تساعد على توالد الجراثيم المهبلية ولاسيما في مرحلة الحمل.
الجوارب العادية واللصوقة:
يستحيل وضع رباط الجوارب في حالة الحمل,كما لا ينصح بالمطاط الذي يشد الجوارب الى منتصف الفخذ لانه يعرقل مجرى الدم,لذا يمكن ايجاد الجوارب المعدة خصيصا للنساء الحوامل,كما يمكن ارتداء الجوارب العادية انما بمقاسات اكبر.فاذا ما كنت تشعرين بثقل في ساقيك وتخافين تورم الاوردة وبروز الدوالي,يمكنك شراء جوارب لصوقة ذات مثبتات.
التمارين اليومية
يتزايد ثقل طفلك يوما بعد يوم خلال الحمل,مما يؤثر على توازنك الطبيعي العام,تساعدك بعض التمارين البسيطة التي تمارس بانتظام على حفظ جسمك وتجنبك الام الظهر.
* الوقوف الصحيح: يساعدك هذا التمرين على جذب الفقرات وعضلات العنق. قفي وباعدي قدميك بقدر اتساع الحوض,ثم اغمضي عينيك وحاولي تحسس كيفية المحافظة على توازنك.تشعرين بأن جسمك يتمايل قليلا الى الامام والوراء والى اليمين واليسار ثم تخيلي ان وعاء قد وضع على قمة راسك وان عليك تحاشي وقوعه.
*الجلوس المريح:تجنبا لالم النسا والام الظهر ولاضطرابات الدورة الدموية يجب ان يشكل محور الفخذين مع الظهر  زاوية  قائمة عند الجلوس,لكن الكراسي غالبا ما تكون عالية فيضطر الجالس الى وضع ساق فوق اخرى احيانا للحفاظ على التوازن,فيعرقل عدم توازن العمود الفقري مجرى الدم في الاطراف السفلية,يجب وضع القدمين على مرتفع متوسط.
*التمدد على الارض:لا شك في ان الحمل يفقدك بعض الليونة في الجسم وربما يزعجك حجم بطنك,اليك اذ بعض النصائح التي من شأنها مساعدتك على الانتقال من وضعية الوقوف الى وضعية التمدد على الارض ستصبح الطريقة التي تتبعينها حركة طبيعية ورد فعل مالوفة عندما تكررين التمرين عدة مرات سوف تبين لك السهولة في التنفيذ.
1- قرفصي اولاً ,مع المحافظة على ظهرك مستقيما جيدا.بذلك يكون ثقل الجسم كله ملقى على ساقيك.ولا ينبغي ان تشدي الظهر ولا البطن.
2- اتخذي بعد ذلك وضعية الركوع,واجعلي ردفيك يستندان قليلا على عقبي قدميك.
3- استندي على يديك واقعدي جانبا.بذلك يتحرك محور جسمك بهدوء.
4-تمددي جانبيا بهدوء وانتباه,باعدي مابين ذراعيك مع الاستناد على اليدين.
5- باستطاعتك الان ان تستلقي بكليتك اطوي ذراعيك واستديري بهدوء على ظهرك.
عمل الساقين:من اجل تسهيل جريان الدم في الساقين اليك هذا التمرين.
1-انت متمددة على ظهرك,وساقاك مطويتان وتتنفسين بحرية وارتياح.
2- ارفعي ساقك اليمنى واجعليها في وضع عمودي مستقيم ثم حركيها دائريا في اتجاه ثم في اخر.بعد ذلك ضعي الساق اليمنى على الارض واعيدي التمرين نفسه مع الساق اليسرى. اذا كان رفع الساق عموديا يسبب لك الالم او ضيق فلا داعي عندئذ للاجهاد.انما ضعي كاحل الساق اليمنى على الركبة اليسرى ثم حركي القدم كما لو انك ترسمين بها شكلا دائرياً.
ترجح الحوض في وضعية الوقوف:عندما تكونين واقفة تضطرين الى تقويس الظهر,لان الجنين يدفع بطنك الى الامام ولا سيما في اواخر الحمل لذلك فان التمرين التالي يساعدك على تخفيف تقوس الظهرويحافظ على ليونة البطن وراحته كرري التمرين مرات متتالية ثم حاولي ان تفكري في تصحيح وضعيتك كلما كنت واقفة.
1-اتخذي وضعية الوقوف وباعدي مابين قدميك بقدر عرض الوركين,ضعي يد على مستوى السرة واخرى على الانحناء القطني.
2- اجعلي يدك الخلفية تنزلق نزولا باتجاة الردفين,والامامية الموضوعة على البطن باتجاه الصدر,دعي الحوض يتبع الحركة,فترتفع العانة عندك الى فوق ويخف الانحناء القطني وتشعرين بليونة البطن.
النهوض على مراحل:لدى نهوضك على مراحل تتحاشين تشغيل عضلات البطن وتتجنبين القيام بحركات يمكن ان تضعف الظهر.
1- بعد الانتهاء من اداء التمرين تكونيين متمددة على ظهرك في السرير او على الارض,اطوي ساقيك واجعي قدميك في وضعية مسطحة ثم استديري الى الجهة الجانبية.
2- ضعي يد الجهة الفوقية على الارض او على السرير لترتكزي عليها وانهضي على كوع اليد الثانية ثم استديري لتصبحي على يديك وركبيتك.
3- تاكدي من ثبات وضعيتك على اليدين والركبتين,ثم قربي يديك نحو ركبيتك.
4- ضعي احدى قدميك على الارض واحرصي على ان تكون اقرب مايمكن من ركبة الساق الثانية واجعلي ظهرك مستقيما.
5- انهضي بالاستناد الى هذه القدم وضعي القدم الثانية قرب الاولى,بذلك تتوصلين الى الوقوف بسهولة ويبقى انحناؤك صحيحا سلميا.
تدليك العنق والمنخع: يؤمن تدليك العنق والمنخع استرخاء العضلات كما يسهل مجرى الدم في هذه المنطقة التي تعتبر موضع توترات عدة.
1- اتخذي في البداية وضعا مريحا كأن تجلسي متربعة ارفعي ردفيك قليلا حتى يشكل فخذاك مع بطنك زاوية قائمة,اجلسي مستقيمة وضعي يديك على ركبتيك اغمضي عينك اذا كان ذلك يساعدك على التركيز وعلى الاحساس بالحركات بشكل افضل,سوف تقومين بحركات تتأرجحين فيها من الامام الى الخلف.

2- احني الراس الى الامام حتى يلامس ذقنك اعلى صدرك ثم ارفعي الراس بهدوء.

3- اجعلي الرأس يجتاز محور الكتفين واكملي حركته الى الوراء,ثم قومي راسك بهدوء كرري هذا التمرين خمس مرات متتالية.

4- باشري الان بتنفيذ حركات من اليمين الى اليسار وجهي اولا نظرك الى الامام بشكل مستقيم ثم اديري الراس واجعلي الذقن على مستوى واحد خلال الحركة.

5- اديري الرأس بعد ذلك الى الجهة الاخرى كما لو انك تقولين (لا) واحرصي دائما على الا تحني الرأس.كرري هذا التمرين خمس مرات متتالية.

الترجح:يعد هذا التمرين تدليكا حقيقيا للظهر وهو من التمارين المفضلة اذ يخفف اوجاع الظهر التي غالبا ما تنتاب الحامل في اشهرها الاخيرة.ويعد هذا تدليكا تلقائيا تقومين به بنفسك كلما دعت الحاجة قبل البدء بهذه التمارين يجب عليك ارخاء ظهرك واتمام تمرين (الجسر).
1- تمددي على ظهرك بشكل صحيح واجمعي ساقيك,تمسكي بربلتي ساقيك مباشرة تحت الركبتين نحو الصدر يقتصر عمل اليدين على جعل الركبتين مجتمعتين.
2- اميلي جسمك بهدوء نحو جهة اليسار من دون ان تبالغي وتضطري بعد ذلك الى بذل جهد للعودة الى الوضع الواسط.
3- اعيدي جسمك الى وضعه الاول وخلال التأرجح يجب ان يبقى الراس والعنق والظهر ضمن محور الساقين.
4- اميلي الجسم بعد ذلك نحو جهة اليمين ودعيه نحو جهة اليمين ودعيه ينقاد مع الحركة وتواترها.
5- استفيدي كليا من منافع التهدئة التي يؤمنها التأرجح. فعند القيام بعملية التأرجح الهادئ من جهة الى اخرى.يصبح تنفسك حراً بشكل متزايد كما يتزايد ظهرك راحة واسترخاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق