الجمعة، 30 سبتمبر 2011

الدولة تدخل لوقف زيادة الوزن

في سابقة مثيرة لم تجد الدولة المصرية حلا لوقف السباق المجنون في زيادة أوزان المرأة المصرية‏,‏ إلا أن تتدخل لوقف هذا التضخم‏..‏ فقد قرر المركز القومي للبحوث تحمل هذه المسئولية لإعادة النحافة والرشاقة وغصن البان إلي المرأة المصرية‏..‏
علي أن يكون ذلك بالمجان وعلي نفقة الدولة فقد قررت بدء حملة قومية لمكافحة السمنة, وتستقبل الآن صاحبات الوزن الزائد داخل وحدة خاصة, لهذه المهمة بالمركز بالدقي, حيث يتم عمل تحاليل طبية مجانية, ثم علاج لمدة6 أشهر باستخدام كل الوسائل وأهمها الإبر الصينية ثم إعادة التحاليل والميزان لإثبات فاعلية العلاج, وصولا إلي تعميم الرشاقة المفقودة إلي ضحايا المحشي المصري والوجبات الدهنية القاتلة.

طرق بسيطة للتخلص من أوجاع الظهر

أوجاع الظهر شكوي عامة لدي المصريين وأغلبها يعود إلي الممارسات الخاطئة التي يمكن تفاديها خاصة عند النوم والجلوس‏.‏
وأفضل طريقة لمنع إصابات الظهر, وتخفيف أوجاع أسفل الظهر, هي معرفة الحركات الصــحيحة وتطــبيقها والتي يوضحهــــا لنا د. سمير الجزار أستاذ العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة ويقول:
ــ إن زيادة الوزن تؤدي إلي الضغط الزائد علي أنسجة الظهر لذا حاولي جاهدة تقليل وزنك عن طريق المداومه علي المشي والتمرينات والتقليل من المواد السكرية والنشوية والدهنية في طعامك والاتجاه إلي الخضراوات والفاكهة.
ــ تجنب الاستمرار في الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة وإذا كان ذلك ضروريا فيجب أن يكون هناك فاصل كل نصف ساعة علي الأقل تقوم خلاله بالمشي قليلا وتغيير الوضع وعمل بعض التمرينات المطلوبة من أخصائي العلاج الطبيعي.
ــ تجنب الجلوس للأمام ويجب أن يكون ارتفاع المكتب أو الطاولة التي تعملي عليها مناسبا حتي لا تميلي أكثر وظهرك منحن ويجب أيضا أن يكون المكتب قريبا جدا منك.
ــ تجنب النوم أثناء الجلوس لتفادي الاضطرابات الميكانيكية للفقرات.
ــ عند الجلوس يجب أن يكون ظهرك مستقيما وملاصقا للكرسي ويمكن وضع مخدة صغيرة لمسند أسفل الظهر في المكتب أو السيارة ولا تزحزحي نفسك للأمام وتجلسي مسترخية.
ــ يفضل أن يكون الكرسي الذي تجلسين عليه ذا مساند للذراعين فهذا يزيد كثيرا من الأحمال علي الظهر ويفضل الاستناد علي هذه المساند أثناء القيام من الجلوس للوقوف.
ــ يمكن استخدام وسادة تحت الأذرع أثناء القراءة بهدف التقليل من الضغوط علي أسفل الظهر والرقبة.
ــ عند الاضطرار إلي الوقوف لفترة طويلة مثل( كي الملابس أو داخل المطبخ أو الأعمال التي تتطلب الوقوف) يفضل استخدام كرسي صغير(03 سم مثلا) لوضع أحد القدمين عليه ثم التبديل بالساق الأخري.
ــ تجنب ثني الظهر لعمل أو دفع شيئ حتي لو كان لمجرد التقاط أي شيء.
ــ تجنب ثني الظهر مع دوران الجسم لرفع شيئ ما فهي من أشد الضغوط الميكانيكية الخاطئة التي يتعرض لها الظهر.
ــ التدخين من العوامل المسببة والمرسبة والتي تزيد من آلام أسفل الظهر لذا يجب أن تتوقف عنه فورا.
ــ المشي المنتظم لمدة51-02 دقيقة مرتين أو ثلاث يوميا مفيد جدا لتحسين الدورة الدموية لأنسجة الظهر وتغذية الغضاريف وزيادة قوة تحمل عضلات الظهر.
ــ تجنب القراءة أو مشاهدة التليفزيون وأنت مستلقي علي السرير حيث إنه في أغلب الأوضاع سيكون الظهر في وضع خاطئ.
ــ أحملي حقيبتين متساويتين بدلا من حقيبة واحدة ثقيلة مما يؤدي إلي التحميل الخاطيء علي الفقرات.
ــ تجنبي تعريض ظهرك لتيارات الهواء بكافة أنواعها وحاولي تجنب التغيرات المفاجئة للجو كالانتقالات من جو ساخن إلي التكييف.
ــ تجنب النوم علي البطن يزيد حيث الضغوط الميكانيكية التي يتعرض لها الظهر وإذا كان ذلك ضروريا ضعي وسادة تحت بطنك للمساعدة في استقامة الفقرات القطنية أثناء النوم علي البطن.
> أنصتي جيدا لجسدك!!! فعندما تشعري بالألم مع أي نشاط توقفي عنه فورا وامنحي نفسك استراحة من هذه الأنشطة ولا تستمر في حتي يجبرك الألم علي التوقف.

الجمعة، 23 سبتمبر 2011

ايها الرجل العصري

ايه رايك.. هل ترضى بالزواج من مطلّقة؟ 
ونسأل.. هل تؤيد الزواج من مطلقة؟ هل أنت مستعد لخوض هذه التجربة فيما لو أحببت امرأة مطلقة؟ هل تعتقد بأن المجتمع العربي مجحف بحق المطلقة؟ ايه رأيك..؟ 

السبت، 17 سبتمبر 2011

جرعات الأسبرين المنخفضة قد تحدث نزيفاً فى الأمعاء

عقار الأسبرينكشفت دراسة حديثة صادرة عن "الجمعية الأمريكية للجهاز الهضمى" أن الجرعات المنخفضة من الأسبرين تزيد من مخاطر حدوث نزيف الأمعاء، كما هو الحال عند استخدام الجرعات الكبيرة منه، وهو عكس المتعارف عليه تماماً، حيث ينصح الكثير من الأطباء مرضى القلب، وخصوصاً مرضى الجهاز الهضمى منهم، باستخدام الأسبرين منخفض الجرعة لتجنب حدوث نزيف الأمعاء، وهو ما نفته هذه الدراسة جملة وتفصيلاً.

وأشارت الدراسة التى نشرت بدورية "Clinical Gastroenterology and Hepatology" فى عدد سبتمبر 2011، أن استخدام بعض الأدوية مثل مضادات التجلط وعقار الـ "clopidogrel "، مع الأسبرين منخفض الجرعة يزيد بشكل كبير من حدوث النزيف المعوى.

وعن طرق الوقاية من هذا النزيف، ذكرت الدراسة أن استخدام أدوية مثبطات مضخة البروتون "proton pump inhibitors"، مثل التى تحتوى المادة الفعالة "omeprazole"، تقلل بشكل كبير من حدوثه.

يذكر أن تركيزات الأسبرين منخفض الجرعة تتراوح ما بين 75 مجم و325 مجم، ويستخدمه مرضى القلب بشكل أساسى مرة واحدة يومياً، للوقاية من حدوث جلطات القلب، وأثبتت الدراسات فاعليته على خفض معدل وفيات هؤلاء المرضى بشكل كبير.

الجمعة، 16 سبتمبر 2011

تغيير الوسادة كل ثلاث سنوات للحماية من البكتيريا


اشارت أحدث الدراسات البريطانية إلى أن الوسادة التى ينام الشخص عليها تصبح بعد عامين من استعمالها عش للميكروبات والبكتريا بسبب الحرارة والمناخ الرطب لذلك يجب غسلها كل ثلاثة شهور وتغيرها مرة واحدة كل ثلاث سنوات.
وتنصح الدراسة باستخدام وسادة مضادة للحساسية حيث إنها تساعد على نقل البكتريا والميكروبات وذلك لحماية الصحة.

من الدار‏..‏ إلي الحضانة


بالأمس كان ينعم بنوم عميق حتي الظهيرة ثم يستيقظ ليتناول افطاره أمام أفلام الكارتون وأمه قريبة منه فيشعر بمنتهي الحنان واليوم هو في سنة اولي حضانة فهذا هو الفراق الأول بين الطفل وأمه ‏.‏
 فهو يواجه المجهول حيث يضطر الي التعامل مع الغرباء سواء المعلمة زملاذه في الفصل وهذا يسبب له ذعر وصراخ في أول يوم حضانة.
والحضانة هي مرحلة تمهيدية للتعامل مع المدرسة واكتساب المهارات التعليمية ويهتم علماء النفس بمرحلة ما قبل المدرسة باعتبارها أكثر المراحل تأثيرا في تهيئة الطفل لاستقبال التعليم والثقافة وتعميق الوعي لكل ما يحاول تلقيه, وهي أول خطوة كبيرة في مرحلة الصغير, وبالنسبة لبعض الاطفال تكون هذه هي المرة الأولي التي ينفصلون فيها عن أمهاتهم.

الجمعة، 9 سبتمبر 2011

عفوا‏..‏ زوجي الحبيب أكرهك أحيانا

أين يذهب الحب بعد الزواج؟ ولماذا تتبدل المشاعر الجميلة بعد فترة ويصل الأمر لحد أن الزوجة لا تطيق عشرة زوجها برغم أنها مازالت تكن له المشاعر وتحتمل الحياة علي أمل انصلاح الأحوال‏.‏
وكثير من الزوجات يعشن في حيرة بين حبهن لأزواجهن ورفضهن لتصرفاتهم, فالزوج هو أكثر إنسان قادر علي إدخال البهجة والسعادة الي حياة الزوجة وأيضا الوحيد الذي يستطيع أن يبكيها ويشعرها بالحزن والأسي.
تري.. ما الذي يجعل هذا الشعور البغيض يتسلل الي عقل زوجة محبة لزوجها؟ وكيف يمكن التغلب علي هذا الشعور حتي لا يصل الي قلبها؟
قبل التعرف علي رأي المتخصصين كان لابد من الاستماع لكلمات بعض الزوجات اللاتي يعشن هذا التناقض بين حب الزوج ورفض تصرفاته وأفعاله.
< نهي ـ محاسبة ـ تقول: برغم كل ما أعانيه من زوجي لم أفكر يوما في الطلاق منه لأنني مازلت أحبه!.. فهو إنسان طيب وكريم وأثق بأنه يحبني, ومع ذلك أشعر في كثير من الأوقات بأنني لم أعد أطيق عشرته؟
< سماح ـ موظفة ـ زوجي ينسي دائما كم الأعباء الملقاة علي عاتقي ولا يغفر لي أي تقصير ولو بسيطا, فهو لا يقبل وجود شيء في غير مكانه ولو كان ذلك عن غير قصد ولا يري البيت النظيف المرتب ولكن دائما لا تقع عينه إلا علي ما لا يعجبه.
< أما نهاد السيد ـ أم لطفلة عمرها سنتان ـ فتشكو من تأنيب زوجها المستمر لها علي أي خطأ ترتكبه الابنة وكأن تربيتها مسئوليتها وحدها, كما أنه يتجاهل مشاعرها واحاسيسها المرهفة فهي انسانة رومانسية جدا ودائما تسعي لإسعاده واسعاد أسرتها ولا تجد منه سوي السخرية واللامبالاة.
< وتقول سهير محمود: زوجي مريض بداء المقارنة فهو دائما يقارن بيني وبين شقيقاته وبين أبنائنا وأبنائهن, بل أبناء كل المعارف, فهو دائما لا يري سوي محاسن الغرباء ولا يفترض أن لديهم عيوبا, ويركز علي عيوبنا ولا يري مزايانا حتي كدت أكره لقاءات المعارف وزياراتهم حتي لا تنتهي بمشاجرة يطول فيها النقاش الذي لا يخلو من تجريح كل منا للآخر في اطار دفاع كل منا عن وجهة نظره.
< سناء مصطفي ـ تقول: برغم أن زوجي لا يتسم بالبخل فإن معظم خلافاتنا تتعلق بالأمور المادية, فهو دائما يتهمني بالتبذير والاسراف, في حين أنه عندما يذهب لشراء طلبات محددة يعود محملا بما يروق له هو ويغفل كثيرا من الضروريات, وعلي أن أشكره وأشيد بما فعله ولا أطلب نقودا لأشتري ما ينقصنا.. فكيف أطلب وقد دفع كل هذه المبالغ؟!
> م.ن ـ تقول: في كثير من الأحيان أريد أن أصرخ في وجه كل من يصف زوجي بأنه مهذب ولبق ومجامل وبشوش, فهو فعلا كذلك ولكن مع الأغراب فقط, أما داخل البيت فهو عصبي ومكتئب وعابس الوجه دون مبرر, كما أن نبرة صوته عالية جدا مما يجعل الجيران يظنون أننا في حالة شجار دائم, واذا سألته عن السبب فيكون الرد سيلا من الانتقادات علي أمور تافهة. هذا مع العلم أنه كريم جدا ويعمل كل ما بوسعه لتأمين مستقبل الأولاد ولا يؤخر لي طلبا وإلا لما كنت احتملته طيلة أعوام زواجنا الاثني عشر.
حملنا كلمات الزوجات وطرحناها أمام د. مروي عبدالمجيد مدرس الطب النفسي بكلية الطب جامعة عين شمس, فقالت إن أي علاقة زوجية مهما كانت سعيدة تتعرض لبعض التقلبات, فالارتباط بشخص آخر يتطلب بذل العطاء ويفرض قيودا والتزامات مع كثرة ضغوط الحياة اليومية الضيق والتوتر ــ مما قد يزيد من حدة ردود أفعال كلا الطرفين, وهناك عدة عوامل تؤثر في العلاقة الزوجية:فالسمات الشخصية لكل طرف لها تأثير قوي علي الزواج, فهناك الشخص الشكاك الذي يضع الطرف الآخر دائما موضع اتهام, والشخص النرجسي, فهو يريد أن يكون محور الكون ولا يبالي بأحد إلا نفسه, أيضا الشخص الاتكالي السلبي الذي يرفض تحمل المسئولية ويعتمد علي الزوجة في كل شيء, والشخصية حادة المزاج أو الهيستيرية وتكون أكثر في السيدات وهي دائما رد فعلها مبالغ فيه أي تعمل من الحبة قبة, كما أن الشخصية كثيرة النقد من كلا الطرفين لها تأثير بالغ السوء حتي ولو بدافع الحب والخوف.
النواحي الاقتصادية والاجتماعية لها تأثير ايضا, فانشغال الزوج بالسعي وراء المال لتوفير احتياجات أسرته واهماله تلبية احتياجات الزوجة من حب وحنان وعطف واهتمام ورحمة لا يجعل له رصيدا لديها تدخره لتستطيع التغلب علي ما يطرأ علي حياتها الزوجية من مشكلات وأزمات.
وهناك عامل مهم جدا انتشر في الفترة الأخيرة وهو ثقافة المجتمع أو تأثير الجماعة, بمعني أن انتشار ظاهرة الطلاق والفتور الزوجي أصبح شيئا مقبولا اجتماعيا عما كان في السابق, وكأن هذا هو الطبيعي في البيوت المصرية مما أدي الي انعدام الدافع لكل طرف لإنقاذ علاقته بالآخر.
وتوضح د. مروي: ان الحياة الزوجية كالنبتة الصغيرة يجب رعايتها لتترعرع وتثمر حياة هادئة ناجحة قوامها الحب والتفاهم وتنصح كل زوجين ببذل كل طاقاتهما لإنجاح حياتهما الزوجية, فعلي الزوجة أن تعلم نفسها كيف تساعد الزوج علي التخلص من الصفات التي لا ترضي عنها أو تحاول التكيف معها ولا تسمح لإحساس الرفض والكراهية بالتسلل إليها لأنه يزيد من توترها وعليها التحكم في غضبها حتي لا يتصعد الموقف والانسحاب عند نقطة معينة ليس ضعفا منها وانما لتستطيع إدارة حوارها مرة أخري بطريقة هادئة دون انفعال, ومن الضروري معرفة السبب وراء تلك الاحاسيس تجاه الزوج وأن تعي أنها تعيش مع بشر له ميزاته وعيوبه يخطئ ويصيب وأن السعادة الأبدية لا تكون إلا في الروايات وأنها لن تستطيع أن تتذوق طعم السعادة اذا لم تمر بالأزمات, ولابد أن يخصص الزوجان وقتا يقضيانه معا بمفردهما كل فترة يغمره الحب والتآلف والبعد عن النقد وسرد السلبيات.

فيروس C ينتشر بـ«الوشم والتلوث»

خبراء الكبد فى الشرق الأوسط أبدوا تخوفهم من وصول فيروس «سى» للمرحلة الوبائية فى المنطقة وشمال أفريقيا، وأكدوا فى دراسة للوكالة العلمية الدولية pharmarc أن معدل الإصابة بالمرض ارتفع إلي أكثر من 9.2 مليون حالة.
الدكتور إبراهيم مصطفى، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد فى جامعة القاهرة، حذر من خطورة نتائج تلك الدراسة بالنسبة لمصروذكر الدكتور ديفيد جولدبيرج، استشارى الصحة العامة والأمراض الوبائية بمؤسسة «حماية الصحة» فى أسكتلندا: «السبب الرئيسى للإصابة بالفيروس فى بعض دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يرجع إلى استخدام معدات غير معقمة فى أماكن الرعاية الصحية، وفى الوقت نفسه يزداد عدد المصابين بفيروس C بين متعاطى المخدرات بالحقن ودق الوشم فى بعض دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا».

السبت، 3 سبتمبر 2011

كيف أعالج التلعثم عند الحديث؟

صورة أرشيفية
الرهبة التى يعانى منها بعض الأشخاص نتيجة تواجدهم فى مجتمع كبير أو مع أشخاص كثيرين لم يعتادوا الحديث إليهم يسمى "الخوف الاجتماعى"، وعلميا يعرف بـ"الرهاب الاجتماعى"، وقد يصاب به بعض الناس أواخر فترة المراهقة ويستمر معهم بعض الوقت، ويكون نتيجة خوف الإنسان من عدم الكلام بسلاسة وعرض وجهة نظره بأسلوب جميل وواضح، ومن ثم فإنه يخشى الوقوع فى أى خطأ أمام الآخرين، وفيه يشعر الإنسان بواحد أو أكثر من الأعراض التالية:
- فقد القدرة على الكلام
- تنتاب المصاب لعثمة فى الكلام
- سرعة ضربات القلب
- كثرة إفراز العرق
- زغللة بالعينين
- احمرار الوجه
- رعشة فى الأطراف
- جفاف الحلق
- الشعور بالدوار
- عدم القدرة على الوقوف
- وقد ينتاب المصاب حالة من الغثيان

ويشير الدكتور هانى إلى أن الرهبة التى تنتاب بعض الأشخاص عندما يكون هناك تجمع ما أو التحدث مع الرئيس أو فى بعض المواقف قد تكون أمرا مقبولا، وإنما يكون الأمر غير عادى ويدخل حيز المرض إذا تكرر بشكل كبير وأصبح يؤرق صاحبه فيعمل "ألف حساب" لأى مقابلة قد تجمعه بأشخاص كثيرين أو أشخاص لا يعرفهم، ومن المضاعفات التى تنتج جراء الإصابة بالرهاب الدخول فى طور من أطوار الاكتئاب، أو إدمان الكحوليات، ويتمثل علاج هذا المرض فى الخضوع لبعض جلسات العلاج النفسى إلى جانب الاهتمام بتدريب هؤلاء الأشخاص على مهارات التغلب على الضغوط النفسية والاندماج مع الآخرين وكذلك عمل بعض تمارين الاسترخاء