الجمعة، 26 أغسطس 2011

خبراء التغذية والسموم: القىء وعسر الهضم والانتفاخ والأنيميا أعراض تناول الثمار

أكد خبراء التغذية وعلاج السموم خطورة تناول الخضر والفاكهة المروية بمياه الصرف الصحى، وأكدوا تشبع تلك الثمار بالعناصر الثقيلة الضارة بالإنسان، والتى تلحق أضرارًا بالغة بجميع أجهزة الجسم، وتتسبب فى الإخلال بوظائفها، خاصة أن حفظ تلك الثمار فى درجات الحرارة المنخفضة أو طهيها فى درجات حرارة عالية أو حتى إزالة قشرتها الخارجية لا يقلل من حجم تركيز المواد السامة داخلها.
وقالت الدكتورة منى سالم، أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة بجامعة حلوان: «إن رى الخضر والفاكهة بمياه الصرف الصحى يشكل خطورة بالغة على صحة الإنسان، لما تحتويه هذه المياه من عناصر ثقيلة مثل الكاديوم والرصاص والألومنيوم، التى تمتصها الخضر والفاكهة أثناء الرى، خاصة الخضر سريعة النمو، ثم تنتقل بالتبعية إلى جسم الإنسان بعد تناولها، وتتركز على الكبد والكلى، ويعانى الإنسان فى بداية الأمر من بعض الآلام فى هذين العضوين، وبمرور الوقت تتضاعف نسب تلك العناصر داخل الجسم، ويصعب عليه التخلص منها، فتصيبه بالفشل الكلوى أو الكبدى، وتزداد احتمالات الإصابة بين الأطفال وكبار السن والمرضى بأمراض مزمنة.
وعن كيفية التعرف على الثمار المروية بمياه الصرف الصحى قالت: «لا يمكن لأى إنسان تمييز الثمار المروية بالصرف الصحى عن غيرها، لأن ريها بتلك المياه لا يغير شكلها أو طعمها، بل على العكس تبدو أكبر حجمًا وأزهى لونًا، فهى مروية بمياه مليئة بالمواد والفضلات العضوية، التى تفقد الخضر والفاكهة قيمتها الغذائية، وتحولها إلى عناصر غذائية ضارة».

وقال الدكتور محمود عمرو، أستاذ الأمراض المهنية ومستشار ومؤسس المركز القومى للسموم، جامعة القاهرة: «لا يوجد صرف صحى يخلو من الصرف الصناعى، ومياه الصرف الصحى مليئة بالميكروبات والفيروسات والطفيليات والديدان بجميع أنواعها، فضلاً عن تركز مواد وعناصر كيمائية فيها، يصعب على الكبد أحيانًا التخلص منها، وعندما يتغذى الإنسان على الخضر والفاكهة المزروعة بمياه الصرف تبدأ تلك العناصر فى التوغل داخل جسمه، وتصيب الجهاز الهضمى ببعض الأعراض المرضية، مثل الشعور بالرغبة فى القىء والإسهال والانتفاخ وعسر الهضم، ونظرًا لعدم انتفاع الجسم بتلك الثمار تبدأ أعراض الأنيميا فى الظهور، تتبعها حالة من الضعف الشديد والهزال».

وينصح الدكتور عمرو المواطنين بضرورة الابتعاد عن تناول جذور الخضر والفاكهة، لأنها الأكثر تشبعًا بالمواد السامة فى مياه الصرف، وقال: «رى الثمار بمياه الصرف يسمح بتوغل الديدان داخل أنسجتها، وهو ما يفسر لنا اكتشاف بعض الديدان داخل الثمار المغلقة، مثل البطيخ، التى لابد من التخلص منها فور اكتشافها، وعدم الاكتفاء بإزالة الجزء الذى تظهر فيه الديدان.

كما ينبغى غسل الثمار بالماء والصابون المخفف، بعد تقطيع أو تفكيك أجزائها مثل الخس أو الكرنب، وأن يتم شطفها بالمياه الجارية لمدة لا تقل عن نصف ساعة، وعدم تناول رؤوس تلك الثمار، مثل رأس الفجل والخس والكرنب، لأنها انغمرت فى مياه الصرف لفترات طويلة»

الجمعة، 19 أغسطس 2011

الاستفادة من الطعام وضبط الوزن فى رمضان

<p></p> 
الطعام فى رمضان له متعته الخاصة، لذلك علينا الانتباه للاستفادة من الطعام بما يفيد الصحة العامة دون الزيادة فى الوزن.
الدكتور شكرى حنتر، أستاذ أمراض الجهاز الهضمى والمناظير بجامعة القاهرة، يقول إن من أفضل العصائر التى يمكن أن نتناولها عند الإفطار عصير الجزر والبطاطا المسلوقة المضروب بالخلاط، فهو يعالج الكبد والمرارة والأنيميا، بالإضافة إلى احتوائه على الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم، فيمد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة، وفى حالة شعورنا بفقد الكثير من المياه من الجسم نتيجة لارتفاع درجة الحرارة يمكن أن نتناول عصير الكرفس بالنعناع فهو غنى بفيتامينات (أ، ب، ج، هـ) عند الإفطار.
أما بعد الإفطار وأثناء فترة الليل فنستمر فى تناول الفواكه الغنية بالمياه مثل التفاح والعنب والشمام والبطيخ والأجاص، بالإضافة إلى ذلك علينا التجنب التام للحلويات بصفة مستمرة، والبعد عن تناول مادة الكافيين لأنها تسحب المياه من الجسم ما يشعرنا بالجفاف طوال اليوم التالى.
ومن أفضل الوجبات التى يمكن أن نتناولها على السحور القليل من البطاطا المسلوقة إلى جانب طبق الفاكهة الغنى بالمياه، وعلينا عند البدء فى الإفطار تناول الفاكهة أولاً أو العصير سريعاً حتى نمد المخ بالسكر الذى يحتاج إليه، بالإضافة إلى كوب اللبن مع التمرات الثلاث، ثم بعد ذلك نأكل السلطة والخضروات، وقدراً بسيطاً من النشويات لأن السعرات إذا زادت على الحد المعقول يبدأ الجسم بتخزينها.
ولابد من تحديد ما نريد أن نصل إليه بعد رمضان: هل نريد الوزن الثابت أم السمنة أم النحافة؟ ووفقاً للإجابة يمكن أن نعرف ماذا نأكل، فإذا أردنا الوزن الثابت يمكننا تناول السكريات مرتين فقط فى الأسبوع بكميات بسيطة والنشويات كذلك، وإذا أردنا النحافة نتناول السكريات مرة واحدة فى الأسبوع، وإذا أردنا السمنة نتناول كل شىء بأى كمية دون حدود

السبت، 13 أغسطس 2011

نصائح غذائية للمرأة الحامل في رمضان

غذائيا، ماذا يجب علي الحامل أن تعتمد خلال الصوم في مكونات غذائها كي لا تفقد الفيتامينات الضرورية لها و للجنين, فالمرأة الحامل  بحاجة إلي كميات إضافية من المكونات الغذائية وخصوصا الغذاء الذي يحتوي علي الحديد والكالسيوم إضافة إلي جرعات زائدة من المغنيزيوم وذلك بحسب العوارض وحاجة الحامل إليها.
كما ننصح المرأة الحامل بتناول ما بين 1.5 إلي 2 ليتر يوميا من الماء، لذا عليها أن تحاول تعويض هذه الكمية بعد الإفطار قدر المستطاع، فالامتناع عن شرب السوائل يؤدي إلي تقلصات في الرحم وقد يؤدي بالتالي إلي ولادة مبكرة، ولهذا السبب علي الحامل لدي شعورها بأي عارض مماثل التوقف فورا عن الصوم تجنبا لمضاعفات خطرة، فلا الطب ولا الشرع يسمحان بأن تتعرض حياة المرأة الحامل و الجنين لأي خطر.
ولا ينصح بتناول كميات كبيرة من الحلويات سواء للحامل أو لغيرها، وبما أن الحلويات تتطلب إثر تناولها كميات كبيرة من السوائل أو المياه، يخشي هنا ألا تتمكن الحامل من تعويض هذه الكميات بين فترتي الإفطار والسحور، ما قد يتسبب بمضاعفات خطرة.

الجمعة، 12 أغسطس 2011

الوقاية خير من العلاج.. «الوصايا العشر» لحماية القولون

<p>أدوية</p>وضع الدكتور وليد عرفات، 10 وصايا للوقاية من سرطان القولون، أولاً الذهاب إلى الطبيب عند حدوث أى أعراض مثل تغير فى طبيعة البراز - إسهال - دم بالبراز - مغص - فقدان للشهية - نقص للوزن، خاصة إن كان أحد تلك الأعراض مزمنا ولا يتم شفاؤه بالعلاجات التقليدية.
ثانياً، الكشف المبكر على سرطان القولون وذلك يستلزم الذهاب للطبيب المختص لعمل فحص شرجى، وعمل فحص للقولون مرة كل خمس سنوات بعد سن الخمسين أو أكثر إذا استلزم الأمر، بجانب إجراء تحليل «الدم الكامل بالبراز» بعد سن الخمسين.
أما ثالثاً فيقول الدكتور عرفات إنه على الفرد الاهتمام بالأطعمة ذات القيمة الغذائية الصحية والعمل على تقليل نسبة اللحوم والبروتينات الحيوانية والدهون الحيوانية وزيادة نسبة الألياف مثل «الخضروات والفاكهة».

أسباب الإصابة بالانتفاخ وعلاجه

<p></p>عادة ما تقوم ربة البيت فى رمضان بإعداد بعض الوصفات الخاصة لتقديمها على الإفطار، وغالباً ما تكون بها نسبة مرتفعة من الدهون والسعرات الحرارية، وكثيراً ما تسبب هذه الأطباق عسر الهضم والانتفاخ، وعلى الرغم من أن إنتاج الغازات معروف فى عملية الهضم، إلا أن تراكمه بسبب الإفراط فى تناول أطعمة معينة يسبب إحساساً بالانتفاخ غير المريح.
ومن العادات غير الصحية التى تزيد من فرصة الإصابة بالانتفاخ تناول الطعام بسرعة مع عدم المضغ بشكل جيد، مما يسبب ابتلاع المزيد من الهواء الذى يساعد على الانتفاخ، وهناك بعض الأطعمة الطبيعية - أى التى لم تتعرض لعمليات طهو كثيرة ومعقدة - تؤدى كثرة تناولها إلى انتفاخ البطن، ومنها البقوليات واللبن، والجبن، ومنتجات الألبان الأخرى، والآيس كريم، والمشروبات الغازية، وكذلك النشويات تسبب الغازات، مثل المكرونة، كما أن البطاطس، والكرنب، والبروكلى، والبصل، والخرشوف أيضاً من الخضروات المسببة للغازات، إضافة إلى الفاكهة المجففة التى تدخل فى صنع الخشاف. وقد يزيد إحساس الصائم المصاب بالانتفاخ بالألم مع زيادة الغازات، وعدم تمكن الجسم من إخراجها، لدرجة أنها قد تعيقه عن الركوع والسجود أثناء الصلاة بطريقة سليمة لما تسببه من آلام نتيجة تقلصات البطن.

الجمعة، 5 أغسطس 2011

مهلبية طبقات باللبن وقمر الدين

 
المقـاديـر:
2 كوب لبن
1/4 كوب دقيق أرز
1/4 كوب سكر
1/4 كوب نشا
كوب ماء
نصف باكيت قمر الدين

الطريقة:
1- يذاب النشا في كوب ماء
2- نضع اللبن في حلة على النار ونضع معها دقيق الأرز ونقلب قليلاً ونضيف السكر
3- نقلب حتى يدوب السكر مع التقليب المستمر ثم ضيفي ¾ كوب المياه المدوبة فيها النشا
4- قلـّـبـّي  باستمرار حتى تصبح المهلبية ثمينة
5- ثم تصب في صينية كبيرة ويفضل في كاسات أو بولات صغيرة وتترك لتبرد
6- يتم نقع قمر الدين في 2 كوب ماء إلى أن تدوب، ومن الممكن أن يتم تدويبه في المياه على النار
7- ثم ضعيه على النار وحلـَّيه بمعلقة أو اثنين سكر على حسب الطعم
8- ثم ضعي ربع الكوب المدوّب فيها النشا على قمر الدين
9- ويترك ليغلي مع التقليب المستمر تقريباً 6 دقائق حتى تصبح ثمينة بعض الشىء
10- ثم ضعيه على المهلبية البيضاء ثم جمـَّليه بالمكسرات وجوز الهند

بلح الشام


المقادير
- 2 كوب دقيق
1 كوب ماء
1/2 كوب ( سمن+ زيت ).
- 6 بيضات.
- فانيليا.
- 1ملعقه متوسطه خل ( أساسى ).
الطريقة:
يوضع الماء مع السمن والزيت على النار وعندما يغلى يضاف الدقيق ويقلب بسرعة مع تهدئة النار حتى تصبح العجينة كالكرة تبعيدها عن النار وتوضع فى إناء واسع حتى تبرد ثم أضيفى البيض واحدة بعد الأخرى مع التقليب أضيفى الخل وقلبى جيداً ثم أضيفى الفانيليا بعد ذلك ضعى العجين فى ماكينة بلح الشام فى زيت غزير ساخن اقلى أصابع بلح الشام مع تهدئة النار أثناء التحمير ثم اخرجيه وضعيه على ورق شفاف حتى يتخلص من الزيت وعندما يبرد ضعيه فى الشراب البارد ثم ارفعيه ورصيه فى طبق ورشى عليه جوز هند.

ملحوظه: لا تضعى البلح وهو ساخن فى الشراب حتى لا يلين.

قطايف رمضان


المقادير
قطايف
جوز هند
زبيب
بندق مجروش خشن
سودانى مجروش خشن
اى مكسرات تفضليها
قليل من السكر
زيت او سمن
شربات

الطريقه
نخلط جوز الهند و الزبيب و البندق و السودانى و اى مكسرات نفضلها مع السكر جيدا
و نبدأ بحشو القطايف كما بالصوره ثم نحكم الغلق جيدا
نضع الزيت او السمن او خليط منهم بارتفاع نصف سنتى و نقلى القطايف على الوجهين
و بمجرد خروجها نسقيها بالشربات و و تقدم ساخنه و مزينه بالمكسرات او بدون حسب الرغبه
لعشاق القطايف الطريه تقلى فى سمن و قليل جدا من الزيت و تغطى فور سقيانها بالشربات الخفيف
لعشاق القطايف المقرمشه تقلى بالزيت فقط و تحمر اغمق شويه و تسقى بالشربات الثقيل

الكنافه

 
المقادير
كنافه
سمن او زبد
كاستر او كريم باتسرى او مهلبيه
جوز هند و زبيب
مكسرات حسب الرغبه ( لم استخدمها )
شربات ( قطر )
الطريقه
نقطع الكنافه الى اجزاء صغيره جدا و نضع عليها السمن
و نخلطه بداخلها حتى تتشربه نقسم الكميه بالنظر الى جزئين

نحضر صنيه و ندهنها جيدا بالسمن و نضع بها نصف الكنافه مع الضغط الجيد عليه
نضع الكاستر او اى حشو نرغبه و و ضعت عليه جوز هند و زبيب
ثم نضع النصف الاخر من الكنافه و نضغط بخفه حتى لا تخرج الكريمه
نضع الصنيه على النار و نلفها فى جميع الاتجاهات حتى تحمر من اسفل
سنلاحظ ان حروف الكنافه بتدأت تتحمر نقلبها على و جهها الاخر بحرص شديد
و يمكننا استخدام طبق مسطح نقلبها عليه و نضع سمنه
و نتركها حتى يحمر وجهها الاخر و بمجرد احمرارها نسقيها الشربات او القطر

يمكن وضعها بالفرن و عندما تحمر من اسفل نقلبها و تترك تتحمر تحت و فوق حسب الفرن
لعشاق الكنافه الطريه تسقى بشربات خفيف و تغطى فور سقيها بالشربات حتى تطرى
و لعشاق الكنافه المقرمشه تسقى بالشربات السميك و لا تغطى
تقدم و معها فاكهه او مكسرات او كريم شانتيه