الجمعة، 29 يوليو 2011

طرق الحفاظ على الاثاث بانواعه - تنظيف الاثاث - مجموعة اثاث

توجد في المنزل العديد من المنتجات الجلدية أو المكسوة
بالجلد كحقائب السفر وحقائب اليد والكتب المدرسية والكنب وغيرها،
وهذه المنتجات تحتاج إلى عناية خاصة لتنظيفها والمحافظة على لمعانها،
واليك هذه الطرق لتنظيف هذا النوع من القطع

- يزال الغبار عن الجلد ثم يدهن بكريم الأثاث ويمكنك استعمال
زلال البيض بدلا منه.
- يغسل فقط إذا كان بحالة تدعو لذلك بقطعة مبللة بالماء الدافئ والصابون معصورة جيدا،
ثم يجفف تماما ويدهن بكريم الأثاث ويلمع.

المزيج الخاص الذي يمكنك استخدامه في التنظيف وهو مكون من:
- 2 جزء من زيت البذرة.
- 1 جزء من الخل.
طريقة العمل يخلط ويحفظ في زجاجة وتُرج قبل الاستعمال.


الجمعة، 22 يوليو 2011

ما أسباب تغير لون الأسنان؟


الدكتور إبراهيم كمال استشارى طب وجراحة الأسنانناك العديد من الأسباب التى تغير لون الأسنان، ويكون على رأس تلك الأسباب العيوب الخلقية التى تحدث فى مرحلة تكوين السن، مما يؤثر على لون المينا والعاج معا، وهناك التدخين بأنواعه المتعددة من سيجارة وشيشة حيث إن ما يحتويه الدخان من نيكوتين وقطران وتركيبات كيماوية تؤثر تأثيرا مباشرا على الأسنان، وكذلك تناول بعض المشروبات مثل الشاى القهوة والكاكاو والبيبسى هذا إلى جانب أن هناك بعض الأدوية التى إذا تناولتها السيدة الحامل تركت أثرا على أسنان الطفل بعد ولادته نتيجة ترسب بعض المواد الكيمائية المصنع منها الدواء عند عملية تكوين السن.
ويشير الدكتور إبراهيم إلى أن هناك مادة الفلورايد وبعض الأدوية التى يستخدمها البعض كغسول للأسنان تعمل على تغيير لون السن عند استعمالها بكثرة، كما يمكن أن يحدث تغيير للون الأسنان نتيجة تعرض عصب السن إلى قوة خارجية مثل ضربة مفاجئة أو حادثة أو وصول مرض تسوس الأسنان إلى حجرة العصب وحدوث ألم شديد مما يضطر طبيب الأسنان إلى إجراء استئصال للعصب وهذا يغير لون السن مع الوقت من اللون الأبيض إلى اللون الداكن ويجعله هشا.


ويتمثل علاج هذا الأمر والعودة إلى اللون الأبيض الناصع للأسنان من خلال ما يراه طبيب الأسنان مناسبا فقد يلجأ إلى إزالة الصبغات الخارجية وتلميع الأسنان جميعها أو إجراء حشوات تجميلية للأسنان أو عمل تلبيسة للأسنان، وقد يكون متاحا تبييض الأسنان بواسطة الليزر.

ما الأسباب التى تؤدى إلى الإجهاض؟

تسأل قارئة: ما أسباب الإجهاض؟
يجيب الدكتور محمد كامل حبيب، استشارى أمراض النساء قائلا: "الإجهاض قد يحدث للعديد من الأسباب، ويسمى فقد الجنين بالإجهاض عند حدوثه فى أول عشرين أسبوعا من الحمل بعد ذلك يعد ولادة مبكرة حتى لو توفى الجنين".
وفى الثلاثة أشهر الأولى حوالى 90% من حالات الإجهاض تحدث نتيجة لوجود عيوب خلقية سواء فى الجنين أو فى تكوينه الجينى أو كنتيجة لإصابة الأم ببعض الأمراض كالسكر أو الضغط بحيث تكون النسب غير منضبطة.
كما توجد أسباب أخرى للإصابة بالإجهاض فى الثلاثة أشهر الأولى وهى تعرض الأم لمجهود عالى أو القيام بأحد الرياضيات العنيفة بدون استشارة الطبيب أو عند الإصابة بالإنيميا الحادة، وقد يحدث الإجهاض بعد ذلك نتيجة لوجود بعض الأمراض الوراثية.
ويشير كامل إلى أنه للتغلب على تلك الأعراض يجب على الزوجين إجراء الفحوصات الطبية اللازمة قبل الزواج للحصول على الخريطة الجينية للزوج والزوجة، وللتأكد من عدم وجود أى مشكلات جينية قد تؤثر على الجنين، كما يجب على الأم المصابة بالسكر أو الضغط متابعة نسبهم مع الطبيب المختص والحرص على عدم ارتفاع نسبهم لدرجة كبيرة حتى لا يتعرض الجنين للإجهاض أو التشوه، كما يجب عليها اتباع نظام غذائى صحى ويساعد الجنين على النمو والإكثار من الألبان حتى لا تتعرض إلى أنيميا وفقر فى الدم.

سبع طرق تحميك من الإصابة بالزهايمر

لعبة الشطرنجقالت صحيفة "الإندبندنت"، البريطانية، إن هناك سبع طرق يمكن أن يحمى بها المرء نفسه من الإصابة بمرض الزهايمر مع التقدم فى العمر.. وقالت إن لعب الشطرنج فى سن الشيخوخة أو ممارسة الركض والسباحة قد تكون أفضل التدابير الوقائية من هذا المرض، الذى يصيب شخصًا من بين كل 14 ممن تتخطى أعمارهم الخامسة والستين.
وأشارت الصحيفة إلى خمسة عوامل أخرى، يمكن فى حال الحفاظ عليها أن تخفض بشكل كبير من احتمالات الإصابة بهذا المرض، الذى أصبح يمثل عبئاً ثقيلاً من الناحية الإنسانية والمالية فى جميع أنحاء العالم.. وهذه العوامل هى الحفاظ على الوزن وضغط الدم ومعدلات السكر وتجنب الاكتئاب والإقلاع عن التدخين.
كما أن التمارين الذهنية والبدنية من أكثر الأمور أهمية لأنها تؤثر على العوامل الأخرى، من خلال الحفاظ على الوزن وضغط الدم منخفضًا، والتقليل من مخاطر الإصابة بأمراض السكر والاكتئاب.
ومن يستطيع أن يفعل ذلك مع تجنب التدخين يقلل بشكل فعال احتمال إصابته بالزهايمر.
وجاءت هذه التوصيات خلال استعراض لبحث تم تقديمه فى مؤتمر الزهايمر الدولى الذى عقد فى العاصمة الفرنسية باريس، ونشرت نتائجه فى مجلة "لانسيت" الطبية.. والمعروف أن هناك 33.9 مليون شخص مصابون بالزهايمر فى جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم ثلاث مرات خلال الأربعين عاماً المقبلة.

ما هى الاعتقادات الخاطئة الشائعة عن حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل لا تسبب زيادة الوزنأكد الباحثون فى المعهد الوطنى أوريجون، الذى يعد من مراكز البحوث الرئيسية فى جامعة أوريجون للصحة والعلوم، أن المقولة الشائعة بأن حبوب منع الحمل تعمل على زيادة الوزن غير صحيحة .

وأضاف الباحثون أن هذه الحقيقة فى دراسة نشرت بمجلة (الاستنساخ البشرية الطبية). تقول دكتورة أليسون أدلمار: "عندما نعمل بحثا بسيطا على موقع جوجل عن وسائل منع الحمل نكتشف أن هناك احتمالية أنها قد تسبب فى اكتساب الجسم وزنا زائدا وهو موضوع نقاش جدلى جدا.

وتضيف أليسون قائلة: "القضايا المحيطة بالوزن من الصعب دراستها فى البشر، والبحوث حتى الآن لم تكن كافية لإثبات ما إذا كان أولا وسائل منع الحمل عن طريق الفم تسبب زيادة فى الوزن أو نقصانه".

تردف: أمضى الباحثون نحو عام كامل فى دراسة على بعض القرود فى ولاية أوريجون، لأن القرود مع مجموعة واسعة من المتغيرات يمكن أن تكون أكثر دقة وقياس ورقابة، وكان نصف القرود فى وزنهم الطبيعى والنصف الآخر بدناء، وذلك عند بدأ هذه الدراسة وكانت تعطى جرعات حبوب منع الحمل وفقا لأوزان أجسامهم وتطابق شبه الإنسان بقدر الإمكان، وتمت مراقبتهم لمدة 8 شهور، وجمع الباحثون بيانات عن مستويات النشاط البدنى وحجم العضلات وكتلة الدهون فى الجسم، فوجدوا أن القرود التى كانت بوزنها الطبيعى ظلت كما هى أما القرود البدينة فقد فقدت فى المتوسط نحو 8.5% من وزن الجسم، وخسرت 12% من الدهون فى جسمها ولم يجدوا ملاحظات تغيير على كتلة العضلات والنشاط البدنى.

وتقول دكتورة جودى كاميرون: "هذه الدراسة تشير إلى أن المخاوف من زيادة الوزن مع استخدام حبوب منع الحمل يبدو أنه أكثر اعتمادا على الخيال من الحقيقة.
وقد أظهرت الدراسة أيضا أن أقراص منع الحمل هى الأكثر استخداما بين السيدات حتى سن 29 عاما بعد ذلك تلجأ السيدات لوسائل منع الحمل الأخرى خوفاً من الآثار الجانبية لهذه الأقراص.

وبالرغم من قلق السيدات بشأن زيادة الوزن جراء تناول هذه الأقراص فإن الباحثين لم يجدوا أى صلة بين تناول هذه الأقراص واكتساب مزيد من الوزن، بل إن العامل الوحيد المسبب لزيادة الوزن كان تقدم العمر والتدخين، فقد بلغ عدد المدخنات بين السيدات اللاتى ولدن عام 1962 نسبة 42% بالمقارنة بمن ولدن عام 1982 وبلغت نسبتهن 28%. فى نفس الوقت بلغ معدل فقد الوزن 3.2 كيلوغراما بين المجموعتين.

الجمعة، 15 يوليو 2011

ارضاعك لطفلك من صدرك أمام زوجك يؤدي الى انهاء حياتك الحميمه مع زوجك

كثير من الامهات لا يبالون بارضاع اطفالهن امام ازواجهم
عند ابراز المرأة لثديها بالكامل أمام زوجها لكي ترضع طفلها و هم يشاهدون التلفاز مثلا بعد الغداء
قد يلفت ذلك نظر الزوج في المره الاولى و الثانيه و لنقل العاشره
و طبعا ثدي المرأه من اكثر الاماكن التي تلفت انتباه الزوج

اشركى زوجك ... فى حياتك وحياة طفلك

لكى تساعدى زوجك على ان يكون زوجا وابا اكثر تقاربا لكى ولاطفالكما ... اتبعى النصائح التالية .......  عودى الانسانة التى احبها وحاولى استرجاع هذه المشاعر من خلال ذكريات الخطوبة وشهر العسل التى جمعتكما معا .. وما هى الاشياء المشتركة التى كانت تجمع بينكما ؟ وتحدثى معه عن هذه الاشياء بدلا من الحديث مع الاطفال طوال الوقت لا تضعى حدودا فاصلة جامدة لكل منكما .. عادة تكون الزوجة هى المسئولة عن الاعباء المنزلية ويكون الزوج هو المسئول عن العمل خارج البيت والانفاق على الاسرة وكثيرا ما يختلف الزوجان عندما يضعان حدودا جامدة لمسئولية كل منهما ... من الافضل ان يتفق الزوجان على ادوارهما ولا يجب التشدد فتوضع حدود لهذه الادوار  اقترحى الخروج الى اماكن يحبها اطفالك وزوجك ايضا .. اذا كانت ظروف عمل زوجك تسمح بذلك اريه ما الذى يفتقده تخلى عن الحديث عن الاشياء السلبية واخبريه عن الاشياء الممتعة التى حدثت اثناء غيابه واخبريه انكم افتقدتموه اعطى له الفرصة وتعلمى ان تبقى صامتة وتتركى زوجك وطفلك يجدان اسلوبا خاصا بهما فى التعامل مع بعضهما البعض ولا تنتقدين زوجك امام اطفالكما واعلمى ان طريقة مشاركة زوجك لطفلك ستكون مختلفة عن طريقتك .. لان الرجال يختلفون عن النساء

الجمعة، 1 يوليو 2011

صلع الرأس عند الرجال


* الصلع:
- بخلاف باقي أجزاء الجسم، يعد الشعر زينة الشخص. فإن الشعر الكثيف يمنح الجسم قدر من الدفء في الشتاء، وقدر من الحماية من أشعة الشمس في الصيف.
وبالرغم من أن قبعة الرأس يمكن أن تقوم بهذا العمل، إلا أن شكل ومظهر الشعر له علاقة كبيرة بثقافة الشعوب.

- سقوط أو تراجع شكل الشعر إلي الوراء يعد أمر محزن للكثير من الناس:
- سقوط شعر الرأس يمكن أن يكون لفترة مؤقتة أو دائمة.
- هناك عوامل كثيرة يمكن أن تؤثر في السقوط المؤقت لشعر الرأس، وهي تتضمن: الضغوط النفسية، ولادة طفل جديد، أقراص منع الحمل، الحمي، الإفراط في استخدام مثبتات الشعر، عدم وجود قدر كافي من البروتين أو الحديد في الوجبات الغذائية، الإفراز الزائد أو الناقص للغدة الدرقية وبعض أنواع علاج السرطان.
- يجب استشارة الطبيب المتخصص لتحديد ما إذا كان أحد هذه العوامل سبب في سقوط شعر الرأس، ومعظم هذه العوامل يتم علاجها.
- يصاب عدد كبير من الأشخاص بالثعلبة - وهي ظهور دوائر صلع صغيرة في الرأس بشكل متكرر. ويمكن أن يصل حجم الثعلبة إلي 7.5 سم.
سبب حدوث داء الثعلبة غير معروف، ولكنه لا يكون مقترناً دائماً ببعض المشاكل الصحية. وفي أغلب الحالات بحدوث تراجع لنمو الشعر في خلال 6 إلي 24 شهر.
معظم حالات سقوط الشعر الدائم لدي السيدات والرجال تنسب إلي حالات الصلع العام وهو معروف أيضاً باسم الصلع الجزئي.
هناك أنواع عديدة من العلاجات ولكن لا يوجد شفاء تام لحالات الصلع الجزئي والتي لها علاقة كبيرة بالجينات الوراثية.

- هناك نوعان من العقاقير:
- العقار الأول "Minoxodil Finasteride" هو عبارة عن سائل يتم تدليك فروة الرأس به مرتين يومياً.
ويختلف تأثير هذا السائل علي الشعر من شخص إلي آخر ولكن يحدث لحوالي 25% من الرجال و20% من السيدات نمو جديد للشعر بعد الاستخدام المنتظم لـ "Minoxoil".
يختلف وضع الشعر الذي ينمو حديثاً بعد استخدام العقار في شكله وسمكه حيث أنه يكون أخف سمكاً وأفتح لوناً من الشعر القديم ويشبه أحياناً شعر الطفل حديث الولادة "ينمو الشعر الحديث لدي بعض الناس بشكل طبيعي ومقارب للون الشعر القديم وسمكه".
تنتهي آثار هذا العقار بمجرد التوقف عن استخدامه، وينصح الأطباء الأشخاص الذين لم يلاحظوا أي تقدم في الحالة بعد 6 أشهر من بداية استخدام العقار أن يتوقفوا عن استخدامه.
- الآثار الجانبية: يمكن أن تتضمن جفاف فروة الرأس وحك، يُظهر هذا العقار نتائج إيجابية في بداية مراحل الصلع الوراثي.

- العقار الثاني وهو "Finasteride" وهو أول نوع عقار للصلع الجزئي يكون علي هيئة أقراص.
تظهر النتائج الإيجابية بعد عدة شهور، ومثل عقار "Minoxodil" يجب التوقف عن استكمال العلاج إذا لم تظهر نتائج إيجابية بعد 12 شهر.
يعمل "Finasteride" علي منع تحول هرمون التستوستيرون إلي (DHT) وهو هرمون يقلص بوصيلات الشعر وهو عامل أساسي في سقوط الشعر عند الرجال.
أثبتت الاختبارات أن حوالي 80% من الرجال الذين يتناولوا عقار "Finasteride" يمكن أن تقل لديهم نسبة سقوط الشعر أو يسقط بشكل أقل. وأن أكثر من 60% يمكن أن يحدث لهم نمو جديد للشعر.
يمكن أن يكون "Finasteride" أكثر فاعلية من "Minoxide" في المراحل الأولي لسقوط الشعر.
وفي حالات نادرة يمكن أن يحدث آثار جانبية وتتضمن نقص في الرغبة الجنسية وبعض الوظائف الجنسية.
لم يظهر بعد أي تأثير إيجابي علي السيدات لاستخدام عقار"Finasteride" لذلك لا يفضل استخدامه بل وأنه قد أظهر بعض الآثار الخطرة للسيدات في فترة الإنجاب ويجب علي السيدة الحامل حتى عدم الإمساك بالأقراص إذا تم كسرها، حيث أن امتصاص هذا العقار في الجلد يمكن أن يسبب تشوهات للمواليد الذكور.

* لا يجب استخدام "Minoxodil أو Finasteride" لكل من:
- الصلع غير الوراثي.
- سقوط الشعر بسبب مرض أو الحمل.
- الأطفال أو المراهقون.

* النظام الجراحي - زرع الشعر وتقليل مساحة فروة الرأس:
بالنسبة لنظام زرع الشعر، يقوم الطبيب المتخصص بأخذ جزيئات صغيرة جداً من جلد الرأس تحتوي علي شعيرات من منطقة بها شعر في الخلف أو الجوانب.
ثم يتم أخذ هذه الجزيئات الصغيرة ويتم زرعها في المناطق التي لا يكون بها شعر. تحتاج مراحل زراعة الشعر إلي 3 أو 4 جلسات علي 4 شهور في فترات متباعدة.
أما بالنسبة لعملية تقليل مساحة فروة الرأس فهي تعني كما يشير الاسم إلي تقليل مساحة الصلع في الرأس أو المساحة التي لا يوجد بها شعر في الرأس.
إن جمجمة الرأس والفروة لها شكل مميز لكل شخص، ولكن جلد الرأس مرن بالقدر الكافي الذي يمكن الطبيب من إزالة جزء منه بطريقة جراحية وذلك لتقليل منطقة الصلع في الرأس.
عملية تقليل مساحة فروة الرأس يمكن أن تكون مصاحبة لعملية زرع الشعر حتى يبدو الشعر متناسق وطبيعي.
العمليات الجراحية لعلاج الصلع مكلفة، ومؤلمة في بعض الحالات.
هناك آثار جانبية تحدث لنسبة قليلة جداً وتتضمن: ألم مزمن في الرأس بعد العملية.